الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تيليجرام تضيف المكالمات الصوتية المشفر بالرموز التعبيرية

تيليجرام تضيف المكالمات الصوتية المشفر بالرموز التعبيرية

تيليجرام تطبيق المحادثة الروسي الشهير، هو اول تطبيق اوجد فكرة تشفير الرسائل وحمايتها وجعلها peer-to-peer، وذلك لحماية الاشخاص من ان يتم التجسس على رسائلهم ، ذلك ما جعل جميع التطبيقات الاخرى تقوم بنفس الفكرة مثل واتس اب وفايبر.

لكن تيليجرام كان يقتصر فقط على المحادثات الكتابية ما جعل عدد المستخدمين فيه اقل من التطبيقات الاخرى . يبدو ان تيليجرام يعود بقوه ايضاً عبر اضافة خاصية المكالمات الصوتية في التطبيق مع ميزة تشفيرها وحمايتها.

فقد اضاف التطبيق ميزة تشفير المكالمات عبر استخدام الرموز التعبيرية او emoji.

تقوم الفكرة على انه عند الاتصال على مستخدم اخر في تيليجرام فانه يظهر رموز تعبيرية اذا ما تشابهت هذه الرموز فانه يعني ان المكالمات محمية .

 

تقوم فكرة التشفير على نظام يسمى Different-Hellman Key exchange. والتي تم اختراعها عام 1977 والتي تقوم على اذا ما تشابهت المفاتيح فان عمليه التشفير ناجحة، ويمكن استخدام نفس الفكرة على تطبيق تيليجرام.

وحتى يتسنا للمستخدمين استخدام هذه الميزة بشكل سريع، فإنه عليهم ان يقومو بتحديث التطبيق الى الاصدار الحديث او على الاقل الاصدار رقم : 3.18 .

هذا ولم يقتصر التحديث الجديد على المكالمات الصوتية بل فقد قامت الشركة ايضاً بتطوير ميزة ارسال رسائل الفيديو عبر جعل جوده الفيديو افضل دون ضغطها كما التطبيقات الاخرى.

عن إبراهيم فتحي

محرر صحفي يعمل في مجال التحرير منذ 4 سنوات، لدي القدرة على العمل في العديد من التخصصات الاخبارية مثل اخبار التقنية، بالاضافة الى السياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *