الرئيسية / أخبار عربية ودولية / سوريا : ترامب ينفذ وعوده ويقصف النظام السوري ب59 صاروخ توماهوك رداً على الكيماوي

سوريا : ترامب ينفذ وعوده ويقصف النظام السوري ب59 صاروخ توماهوك رداً على الكيماوي

بعد اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ان نظام الأسد تخطى كافة الخطوط الحمراء بعد استخدامه الكيماوي السام في قصفه لمنطقة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة بريف ادلب شمالي سوريا، اعلن البنتاجون الأمريكي “وزارة الدفاع” ان مدمراتها التابعة للبحرية الأمريكية والمرابطة في البحر المتوسط اطلقت 59 صاروخاً من انواع “توماهوك” و “كروز” على قاعدة الشعيرات العسكرية التابعة للنظام السوري بريف حمص وسط سوريا.

وجاء القصف الأمريكي كرد على الهجوم الكيماوي السام في خان شيخون وبعد ساعات من اعلان الرئيس الأمريكي بعد لقائه بوزير الدفاع ان نظام الأسد تجاوز كافة الخطوط الحمراء وان لا مستقبل له في سوريا.

من جعته أكد الكابتن جيف ديفيز خلال حديثه امام عدد من الصحفيين ان الصواريخ الأمريكية استهدفت طائرات مقاتلة وحظائر حصينة بالاضافة الى مناطق لتخزين الوقود والإمدادات اللوجستية ومخازن الذخيرة وانظمة دفاع جوية ورادارات تابعة للنظام السوري.

وأكد ديفيز ان الصواريخ انطلقت من مدمرتين تابعتين للبحرية الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط، باتجاه عدد من الأهداف في قاعدة عسكرية جوية تابعة نظام الأسد.

وأشار ديفيز الى ان الولايات المتحدة أبلغت عدداً من الدول بشكل مسبق بنيتها الرد على ما حدث في خان شيخون في سوريا.

واكدت الدفاع الأمريكية ان الضربات جائت مستهدفة لعدد من الأجزاء بالقاعدة العسكرية، في حين لم تستهدف الصواريخ الأجزاء التي يعمل فيها قوات روسية متمركزة فيها.

كما أكدت الدفاع الأمريكية الى ان القوات الروسية كانت على علم بالضربة الأمريكية على قاعدة الشعيرات .

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان على لسان مديره السيد رامي عبدالرحمن ان الضربة الصاروخية الأمريكية ادت لمقتل 4 جنود من قوات النظام على مرتبات لواء الدفاع الجوي بينهم ضابط كبير برتبة عميد.

كما أكد عبدالرحمن الى ان المطار العسكري “الشعيرات” والذي تم استهدافه يعتبر ثاني اكبر قاعدة جوية عسكرية لدى النظام السوري، مشيراً الى ان الصربة الأمريكية تسببت بدمار شبه كلي للمطار بما فيه من مقاتلات وطائرات عسكرية وقواعد رادار وانظمة دفاع جوي فضلاً عن مدارج المطار ومخازن الوقود والذخيرة ومباني القيادة حيث تسبب القصف بتدميرها بالكامل.

 

عن زين العمر

زين العمر، حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 31 عاماً ، اعمل كمحرر صحفي في جريدة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *