الرئيسية / أخبار عربية ودولية / جنوب إفريقيا : مظاهرات تطالب برحيل الرئيس جاكوب زوما عن السلطة

جنوب إفريقيا : مظاهرات تطالب برحيل الرئيس جاكوب زوما عن السلطة

خرج عشرات الاف من المتظاهرين الجنوب افريقيين الى شوارع امس الجمعة للمطالبة برحيل الرئيس جاكوب زوما عن السلطة وذلك في اعقاب تعيينه وزراء جدد من الموالين له في حكومته، وهو ما تسبب بحالة من الاستياء الواسع في صفوف المواطنين الافارقة.

وتاتي هذه التظاهرات ضد الرئيس زوما والذي تقلد السلطة في البلاد منذ العام 1994 ميلادية، في الوقت الذي رواجه فيه حزبه الحاكم “المؤتمر الأفريقي الوطني” اسوا ازمة منذ صعود زوما الى الحكم في البلاد.

المظاهرات التي انطلقت شهدت تجمع اكثر من 10 آلاف من المواطنين من انصار التحالف الديمقراطي وهو اكبر احزاب المعارضة في البلاد وبقيادة زعيم المعارضة موسى مايمان الذي كان وسط المتظاهرين وأنصاره في مدينة جوهانسبرغ.

من جانبه قال يوسف قاسم زعيم حركة الشباب الناشطة الى ان هناك وجود كبير من الأفارقة من كافة الإتجاهات في المظاهرات، مؤكداً ان ذلك يعطي دافعاً كبيراً وأملاً نحو الحصول على دعم كافي من قبل الجمهور لارغام الرئيس زوما على الرحيل عن السلطة.

وشهدت التظاهرات خروج المئات من سكان مدينة جوهانسبرغ من البيض، حيث حملوا الشعارات المناهضة للرئيس زوما متجمعين على تقاطعات الطرق الرئيسية في العاصمة الإقتصادية للبلاد ومطالبين برحيل زوما عن السلطة.

كما نظم الحزب الشيوعي في البلاد وهو الحليف التاريخي والإستراتيجي لحزب الرئيس المؤتمر الوطني الديمقراطي في بريتوريا، مسيرة اتجهت الى القصر الرئاسي بالمدينة، حيث انضم اليها منظمات من الدفاع المدني ليطالبوا بصوت واحد برحيل زوما.
من جهتهم أنصار الرئيس زوما، تجمعوا في مدينة جوهانسبرغ بالقرب من مقر الحزب الحاكم الى جانب عدد من المسؤولين القدامى في الحزب.
من جهة اخرى اكدت دولة جنوب افريقيا خلال احدى الجلسات امام المحكمة الجنائية الدولية الى انها لم تنتهك القانون والأحكام في اعقاب رفضها اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير اثناء زيارته اليها في 2015.
وأكد مستشار جنوب افريقيا القانوني الى ان جنوب افريقيا غير ملزمة بموجب القانون الدولي، بايقاف واعتقال الرئيس السوداني الحالي عمر البشير كون السودان ليس عضواً في المحكمة.

عن زين العمر

زين العمر، حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 31 عاماً ، اعمل كمحرر صحفي في جريدة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *