الرئيسية / أخبار السعودية / المحكمة الإدارية بمكة تلغي قرار تغريم 6 ممرضات سعوديات رفضن العمل في قسم الرجال

المحكمة الإدارية بمكة تلغي قرار تغريم 6 ممرضات سعوديات رفضن العمل في قسم الرجال

قررت المكمة الادارية بالعاصمة المقدسة “مكة المكرمة” الغاء قرار سابق لها يقضي بتغريم ممرضات سعوديات رفضن العمل في قسم الرجال في احد المراكز الصحية بالقنفذة.

وفي التفاصيل فان محكمة مكة الادارية الغت قراراً كانت قد أصدرته سابقاً لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة الخدمة الخاص الوظائف الصحية حول تغريم ستة من الممرضات السعوديات اللواتي كن يعملن في احد المراكز الصحية بمحافظة القنفذة .

وقضى الحكم حينها بتغريم الممرضات الستة مبلغاً مالياً وقدره 5000 ريال سعودي لكل منهن بعد رفضهن العمل في القسم الرجالي بالمركز.

وأكدت المحكمة الادارية ان قرار اللجنة مخالف للأنظمة والتعليمات التي تستند للأوامر السامية وقرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، والتي تنص على منع الاختلاط بين الرجال والنساء في أماكن العمل، وذلك لأنه محرم حسب الشريعة الإسلامية المعمول بها في المملكة السعودية.

وبينت المحكمة الإدارية في تفاصيل حكمها، الى ان الممرضات قمن بالتقدم للادارة في المركز الصحي بافادة انهم توظفن على كادر “التمريض النسائي”، حيث ان عملهن داخل قسم الرجال سييؤدي للاختلاط المباشر مع الرجال وهو ما يعد مخالفة صريحة لتعاليم الدين الإسلامي السمح، منوهة الى ان المحكمة رأت ان الممرضات لم يقومن بارتكاب اي مخالفة صريحة لاصول ونظام العمل.

وكانت الممرضات الستة، والعاملات في مركز صحى الشعب في محافظة القنفذة، قد امتنعن عن العمل داخل عيادة الأسنان داخل القسم الرجالي قبل سنتين، وهو ما اعتبرته اللجنة الصحية مخالفة صريحة لأصول المهنة الصحية والتي تحتم على الممرضات القيام بعملهن الذي كلفن له، وذلك بسبب عدم وجود ممرضين من الرجال داخل المركز في ذلك الوقت.

عن زين العمر

زين العمر، حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 31 عاماً ، اعمل كمحرر صحفي في جريدة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *