الرئيسية / أخبار مصر / مجلس الوزراء يوافق على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر

مجلس الوزراء يوافق على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر

وافق مجلس الوزراء المصري في بيانه الحكومي عقب الانتهاء من اجتماعه الاسبوعي على قرار الرئيس عبدالفتاخ السيسي والقاضي بإعلان حالة الطوارئ في البلاد ولمدة 3 أشهر.

ويبدأ تطبيق القرار ابتداءاً من الساعة الواحدة من ظهر اليوم الإثنين ولمدة ثلاثة أشهر، حيث اتخذ الرئيس السيسي القرار عقب التفجيرات الدامية التي استهدفت يوم أمس الأحد كنيستين في طنطا والإسكندرية والتي راح ضحيتها حوالي 44 شخصاً.

واكد البيان انه وفي اطار عملية استكمال الاجراءات الدستورية والقانونية، فقد وافق المجلس في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل على قرار الرئيس اعلان حالة الطوارئ في جميع انحاء الجمهورية لمدة ثلاث شهور تبدأ من الساعة الواحدة من ظهر اليوم الإثنين.

وأضاف البيان، انه وبموجب القرار ستتولى القوات المسلحة المصرية الى جانب قوات الأمن والشرطة المصرية التدابير اللازمة لمواجهة خطر الإرهاب وحفظ الأمن والنظام في جميع انحاء الجمهورية، بالإضافة الى حماية الممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على أرواح المواطنين فيها.

وكانت تفجيرات الكنائس يوم أمس قد دفعت الرئيس السيسي الى الدفع بوحدات من قوات الجيش الخاصة الى جانب الشرطة لتأمين المنشئات الحيوية في البلاد ومعاونة القوى الأمنية على فرض الأمن والنظام بالإضافة الى اعلان حال الطوارئ في البلاد ولمدة 3 أشهر.

كما قرر السيسي قراراً يقضي بأنشاء مجلس أعلى لمكافحة التطرف والإرهاب في جمهورية مصر العربية.

وبحسب القانون والدستور المصري، فان قرار الرئيس السيسي فرض حال الطوارئ في البلاد يحتاج أولا الى موافقة مجلس الوزراء، ومن ثم مصادقة البرلمان المصري على القرار.

عن زين العمر

زين العمر، حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 31 عاماً ، اعمل كمحرر صحفي في جريدة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *