الرئيسية / أخبار مصر / المجلس الوزاري يوافق على قانون تنظيم نقل الركاب في السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات
مجلس الوزراء المصري
مجلس الوزراء المصري

المجلس الوزاري يوافق على قانون تنظيم نقل الركاب في السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات

خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزاراء، اليوم الاثنين، أبدى خلالها موافقته على القانون الجديد الخاص بتنظيم خدمات النقل البري للركاب، وذلك عبر السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث يتضمن القانون الجديد في طياته 23 مادة والهدف الأساسي منه هو تنظيم وخلق مظلة تشريعية من أجل نقل الركاب، بواسطة السيارات الخاصة.
ومن جهته أوضح، حسام عبد الرحيم، مستشار وزير العدل، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر مجلس الوزراء، والذي حضره أيضاً وزيري التضامن والنقل، بأن القانون الجديد من شأنه أن يمنح الشركات الخاصة بنقل الركاب بواسطة السيارات الخاصة، مهلة مدتها 6 شهور من أجل ترتيب وضعها القانوني.
فيما أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، بأن القانون الجديد يفرض رسوم على تلك الشركات التي تعمل في مجال المواصلات، حيث تتمثل هذه الرسوم بدفع الضرائب والتأمين على الركاب، وكذلك التأمين على السائقين.
وأضافت الوزيرة، بأن القانون من شأنه حماية الركاب وكذلك حماية ملاك السيارات، بالاضافة الى حفظ حق سائقي التاكسي، حيث سيتم تحديد ساعات العمل، كما ان لن يتم السماح لغير مالك السيارة بقيادتها، موضحة بأنه تم تمرير القانون الجديد على كافة الأطراف من أجل أخذ القرار بشكل جماعي، مؤكدة بأنهم اطلعوا على تجارب شبيهة في العديد من دول العالم طبقت القانون.
وأكدت غادة والي، الى ان الهدف الأساسي وراء القانون، حماية المنظومة الحالية لسائقي التاكسي الأبيض، وكذلك توفيق اوضاع الشركات التي تعمل في مجال نقل الركاب وذلك من خلال السيارات الخاصة مثل شركتي أوبر وكريم.
هذا وأوضح وزير النقل، هشام عرفات، الى أن القانون الجديد من شأنه ان يحقق دخل اضافي لملاك السيارات، بالاضافة الى اقتصادهم باستهلاك الوقود، حيث يسمح القانون بنقل اكثر من راكب خلال نفس خط السير.
مشيراً الى ان وزارته ستعلن في وقت لاحق عن المواصفات الفنية للسيارات التي يمكن استخدامها في نقل أكثر من شخص، كما ان وزارة الداخلية ستعمل على اصدار ترخيص التشغيل.

عن alshrq

صحفي مصري يقيم فى مصر ،متخصص فى الشؤون المصرية ،عملَ بعدة مؤسسات صحفية قومية مصرية ولديه إسهامات مميزة وله تغطيات ميدانية فى أماكن الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *