الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / ثغرة اختراق تصيب ميكروسوفت اوفيس وورد

ثغرة اختراق تصيب ميكروسوفت اوفيس وورد

مؤخراً ظهرت ثغره امنية جديدة في برنامج ميكروسوفت اوفيس الشهير. حيث تقوم هذه الثغره بتمكين المُخْتَرق من استغلال برنامج ميكرسوفت اوفيس وورد لاختراق الاجهزة .

وقد قام احد مهندسو الحمايا في شركة مكافي للحماية بالتحذير من هذه الثغره الى ان قام بنشر تفاصيل اكثر حولها يوم الجمعة الماضي. ومن ثم الحقته شركة سايبر سيكيورتي بتفاصيل ايضاً تؤكد صحة هذا الامر.

وقد اوضحو بان هذه الثغره تسمى Zero-Day والتي تقوم على اساس قيام المُخترِق بارفاق اكواد HTML تقوم باستدعاء الملفات الضاره المتصلة عبر سيرفر خارجي الى جهاز الحاسوب الذي تم فتح ملف الوورد داخله، مما يقوم بتشغيل الملفات الضارة داخل الجهاز ومن ثم اختراقه.

واوضحت شركة الحمايه بان هذه العملية مختلفة تماماً عن الاختراق عبر اكواد الماكرو او Macro hack، حيث ان جميع برامج ميكروسوفت اوفيس تحتوي على خاصية الماكرو وبالامكان الاختراق من خلالها اذا ما قام الشخص بالسماح بعملها داخل الملفات.

ولذلك قامت شركتي الحماية بتحذير المستخدمين من فتح ملفات الوورد ، حيث ان الثغره تصيب كافة اصدارات ميكروسوفت اوفيس حتى الاصدار الجديد 2016 في ويندوز 10.

وفور الاعلان بشكل مفصل عن الثغرة ، قالت شركة ميكروسوفت بانها اتخذت الاجراءات التصحيحية اللازمة لتجنب هذه الثغرة واغلاقها بشكل نهائي , وسيتم ذلك عبر التحديثات الجديدة القادمة للنظام ويندوز وكذلك ميكروسوفت اوفيس في يوم الثلاثاء 11 ابريل لعام 2017.

عن إبراهيم فتحي

محرر صحفي يعمل في مجال التحرير منذ 4 سنوات، لدي القدرة على العمل في العديد من التخصصات الاخبارية مثل اخبار التقنية، بالاضافة الى السياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *