الرئيسية / أخبار السعودية / تعرف على فضل صيام يوم عرفة وهو من أفضل الأيام عند المسلمين

تعرف على فضل صيام يوم عرفة وهو من أفضل الأيام عند المسلمين

يصادف يوم غد الخميس يوم وقفة عرفة وهو يوم عظيم عند المسلمين في شتى أنحاء العالم، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام في هذا اليوم على جبل عرفات والذي يعتبر الوقفة عليه من أهم أركان الحج، لقول نبينا محمد عليه الصلاة وأفضل تسليم “الحج عرفة”.

وعن النبي صلى الله عليه وسلم فإن صيام يوم عرفة من الاعمال المستحبة عند الله سبحانه وتعالى ولها فضل عظيم، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”. أخرجه مسلم.

ومن الاحاديث النبوية التي تؤكد فضل صيام يوم عرفة حديث مسلم: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

وصيام النوافل بشكل عام له فضل عظيم ويقرب صاحبه من الله سبحانه وتعالى، حيث تباعد وجه الصائم عن النار ويحجبه منها ويحاج صومه عنه، وقال نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام: “ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفًا”.

ويعتبر صيام يوم عرفة من الدلائل التي تعبر عن محبة العبد لربه، العبد الذي يكثر من الصيام يحبه ربه، ومن أحبه ربه وضع له القبول في الأرض وكذلك في السماء، وقال صلى الله عليه وسلم: “ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه”.

 

عن alshrq

صحفي مصري يقيم فى مصر ،متخصص فى الشؤون المصرية ،عملَ بعدة مؤسسات صحفية قومية مصرية ولديه إسهامات مميزة وله تغطيات ميدانية فى أماكن الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *